شامل’ساتلايت’ملف’قنوات’سوفت’وير
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً. رواة ابن السني وصححه الحافظ
نرحب بكم في منتديات الشامل سات كاعضاء جدد بالمنتدي ونتمني من جميع الاعضاء الجدد

المشاركة معنا بقوة في مواضيع المنتدي ويمكنكم ايضا نشر مواضيعكم الجديدة داخل القسم المفضل لديكم

ونرحب ايضا بكل اعضائنا المميزين ونشكرهم على تألقهم وتميزهم بالمنتدي وندعوهم للمزيد للحصول على

تكريمات مميزة داخل الاقسام .. وايضا لا تنسم بدعوة جميع اصدقائكم للإشترك معنا بالمنتدي





أي عضو يرد رد غير مفهوم سيتم إيقاف عضويتة ويعتبر عضو مخالف





شاطر | 
 

 المسيح الدجال يوجد صوره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
troooman
*المدير العام*
avatar

بلدك : مصر ام الدنيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1109
نقاط : 34408
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: المسيح الدجال يوجد صوره   الثلاثاء 16 مارس 2010, 4:52 am


المسيح الدجّال ،
هو لقب لرجل يعد من علامات الساعة الكبرى عند المسلمين،

لم تكن فتنة في الأرض ، منذ ذرأ الله ذرية آدم ، أعظم من فتنة
الدجال وإن الله

لم يبعث نبيا إلا حذر أمته الدجال ، ويخرج في غفلة من
الناس


**********************

المقصود بالدجال الكذاب من الدَجَل والتغطية، نظرا لكذبه
وتمويهه وادعائه النبوة


وجاء في التفسير الكبير: " وأما المسيح الدجّال فإنّما سُمّي مسيحاً لأحد
وجهين أولهما
: لأنّه ممسوح العين اليمنى، وثانيهما : لأنّه يمسح الأرض أي يقطعها في زمن
قصير لهذا قيل له:
دجّال لضربه في الأرض وقطعه أكثر نواحيها، وقيل سُمّي دجّالاً من قوله:
دَجَلَ الرجلُ إذا مَوَّه ولبَّس".

[size=25]وصفه


رجل شاب أحمر ، قصير ، أفحج جعد الرأس ، أجلى الجبهة
،
عريض النحر ، ممسوح العين اليمنى ، وهذه العين ليست بناتئة
- منتفخة وبارزة - ولا جحراء - غائرة - كأنها عنبة طافئة .
وعينه اليسرى عليها ظفرة - لحمة تنبت عند المآقي - غليظة .
ومكتوب بين عينيه " ك ف ر " بالحروف المقطعة ، أو " كافر " بدون تقطيع ،
يقرؤها كل مسلم ، كاتب وغير كاتب .




*******************************


لم يرد ذكر المسيح الدجال
صراحة بالنص في القرآن الكريم لكن بعض المفسرين
يرون أن هناك آيات تدل عليه في القرآن


مثل الآية 158 من سورة الأنعام "هَلْ
يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ
أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ
لا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ
مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا
إِنَّا مُنْتَظِرُونَ
"
بينما ورد ذكره صراحة في السنة
النبوية المطهرة.


*******************************


* سنوات القحط وهي السنوات الثلاث
قبل خروج الدجال

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد
بن هرون أنبأنا جرير بن حازم عن قتادة
عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في
بيته فقال‏:
إذا كان قبل خروج الدجال ‏بثلاث سنين حبست السماء ثلث قطرها وحبست الأرض
ثلث نباتها
فإذا كانت السنة الثانية حبست السماء ثلثي قطرها وحبست الأرض ثلثي نباتها
فإذا كانت السنة الثالثة حبست السماء قطرها كله وحبست الأرض نباتها كله
فلا يبقى ذو خف ولا ‏ ‏ظلف ‏ ‏إلا هلك فيقول ‏ ‏الدجال ‏ ‏للرجل من أهل
البادية أرأيت إن بعثت
إبلك ضخاما ضروعها عظاما ‏ ‏أسنمتها ‏أتعلم أني ربك فيقول نعم ‏ ‏فتمثل له
الشياطين
على صورة إبله فيتبعه ويقول للرجل أرأيت إن بعثت أباك وابنك ومن تعرف من
أهلك
أتعلم أني ربك فيقول نعم فيمثل له الشياطين على صورهم فيتبعه





فتنة المسيح الدجال:


عن أبي أمامة الباهلي ، قال خطبنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

فكان أكثر خطبته حديثا ، حدثناه عن الدجال ، وحذرناه ، فكان من قوله أن قال

إنه لم تكن فتنة في الأرض ، منذ ذرأ الله ذرية آدم ، أعظم من فتنة الدجال
وإن الله

لم يبعث نبيا إلا حذر أمته الدجال ، وأنا آخر الأنبياء ، وأنتم آخر الأمم ،


وهو خارج فيكم لا محالة ، وإن يخرج وأنا بين ظهرانيكم ، فأنا حجيج لكل مسلم
،

وإن يخرج من بعدي ، فكل امرئ حجيج نفسه ، والله خليفتي على كل مسلم ،

وإنه يخرج من خلة بين الشام ، والعراق ، فيعيث يمينا ويعيث شمالا ، يا عباد
الله فاثبتوا ،

من فتنة المسيح الدجال كما جاء وفي حديث عمران بن حصين رضي الله عنه قال :

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

" مَا بَيْنَ خَلْقِ آدَمَ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ خَلْقٌ أَكْبَرُ مِنْ
الدَّجَّالِ " رواه مسلم برقم 5239

فإني سأصفه لكم صفة لم يصفها إياه نبي قبلي ،

إنه يبدأ ، فيقول أنا نبي ولا نبي بعدي ،

ثم يثني فيقول : أنا ربكم ولا ترون ربكم حتى تموتوا وإنه أعور ، وإن ربكم
ليس بأعور ،

وإنه مكتوب بين عينيه كافر ، يقرؤه كل مؤمن ، كاتب أو غير كاتب ،

وإن من فتنته أن معه جنة ونارا ، فناره جنة ، وجنته نار ، فمن ابتلي بناره ،

فليستغث بالله ، وليقرأ فواتح الكهف فتكون عليه بردا وسلاما كما كانت النار
على إبراهيم ,


وإن من فتنته أن يقول لأعرابي أرأيت إن بعثت لك أباك وأمك أتشهد أني ربك ؟

فيقول نعم ، فيتمثل له شيطانان في صورة أبيه ، وأمه

فيقولان يا بني ، اتبعه ، فإنه ربك. من حديث ابن ماجة




مكان خروج الدجال

يخرج الدجال من جهة المشرق من خراسان
، من يهودية أصبهان ،

ثم يسير في الأرض فلا يترك بلداً إلا دخله ، إلا مكة والمدينة ،

فلا يستطيع دخولهما لأن الملائكة تحرسهما .

ففي حديث فاطمة بنت قيس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الدجال :

" أَلا إِنَّهُ فِي بَحْرِ الشَّأْمِ أَوْ بَحْرِ الْيَمَنِ لا بَلْ مِنْ
قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ

مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلَى الْمَشْرِقِ "
رواه مسلم برقم 5228
.


[/size]



أتْباع الدجال

أكثر
أتباع الدجال من اليهود والعجم والترك ، وأخلاط من الناس غالبهم الأعراب
والنساء .

روى الإمام مسلم في صحيحه برقم 5237 عن أنس بن مالك رضي الله عنه : أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال : " يَتْبَعُ الدَّجَّالَ مِنْ يَهُودِ
أَصْبَهَانَ سَبْعُونَ أَلْفًا عَلَيْهِمْ الطَّيَالِسَةُ " والطيالسة :
كساء غليظ مخطط . وفي رواية للإمام أحمد : " سَبْعُونَ أَلْفًا مِنْ
الْيَهُودِ عَلَيْهِمْ التِّيجَانُ " حديث رقم 12865 .




قال الشيخ
العلامة عبدالرحمن البراك حفظه الله عند شرحه لحديث مسلم (يتبع الدجال
سبعون ألفاً من يهود أصفهان عليهم الطيالسة )

قال حفظه الله في وصف الطيلسان :

( شي يلبس مثل هالشماغ ....... و كنا من أول لا جا الشتا نلبس صوف أبيض مثل
الشماغ يظهر لي و الله أعلم ان هذا هو الطيلسان مثل الشال لكن كبير )
.......

وهذه صور الطيلسان :












وأما كون الأعراب
يتبعون الدجال ، فلأن الجهل غالب عليهم ،

أما النساء لسرعة تأثرهن وغلبة الجهل عليهن .

جاء في الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه
وسلم : " يَنْزِلُ الدَّجَّالُ فِي هَذِهِ السَّبَخَةِ بِمَرِّقَنَاةَ -
وادٍ بالمدينة - فَيَكُونُ أَكْثَرَ مَنْ يَخْرُجُ إِلَيْهِ النِّسَاءُ ،
حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ لَيَرْجِعُ إِلَى حَمِيمِهِ وَإِلَى أُمِّهِ
وَابْنَتِهِ وَأُخْتِهِ وَعَمَّتِهِ فَيُوثِقُهَا رِبَاطًا مَخَافَةَ أَنْ
تَخْرُجَ إِلَيْهِ " رواه أحمد برقم 5099 .
[/siz



احذروا منه وحذروا
اولادكم ومن تحبون وخااااااصة النسااااء















الوقاية من فتنة المسيح
الدجاال


الحمد لله اخبرنا
نبينا وحبينا بما يعيذنا ويحمينا من فتنة


1/ حفظ عشر ايات
من سورة الكهف


حفظ أول وفي
رواية آخر عشر آيات من سورة الكهف وقرائتها عند رؤيته


والفرار من وجهه وعدم إتيانه عند السماع به كما ورد عن النبي .


روي عن ابن عباس في صحيح مسلم :


أنّ رسول الله( صلى
الله عليه وسلم
) كان يُعلِّمهم هذا
الدُّعاء كما يُعلِّمهم السورة من القرآن ،


يقول: {
قولوا " اللَّهمَّ إنّي أعوذُ بك من
عذاب جهنَّم، وأعوذُ بك من عذاب القبر،


وأعوذُ بك من فتنة المسيح الدجّال، وأعوذُ بك من فتنة المَحْيا والمَمات
}.

في نهاية التشهد الاخير وقبل السلام >>في كل صلاه




اللجوء إلى مكة والمدينة حيث لا يدخلها الدجال
.



روي في صحيح البخاري :


قال رسول الله ( صلى
الله عليه وسلم
) ‏:


{
‏المدينة ‏ ‏يأتيها الدجال ‏‏فيجد الملائكة
يحرسونها فلا يقربها ‏الدجال ‏ولا الطاعون إن شاءالله
}






روى فى صحيح البخارى :



{
ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة
والمدينة ليس له من نقابها نقب


إلا عليه الملائكة صافين يحرسونها ثم ترجف المدينة بأهلهاثلاث رجفات


فيخرج الله كل كافر ومنافق ,,








ولهذا يُسَن بعد
التشهد وقبل السلام قول :


" اللهم إني أعوذ من عذاب القبر ومن عذاب النار و من فتنة المحيا و الممات
و من فتنة

المسيح ( المسيخ ) الدجال . "

المسيح أو المسيخ كلا الكلمتين صحيح يدعى ( ابن صياد ) وهو مولود في
المدينة المنورة لأبوين

يهوديين . ظهر في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وكان رسول الله قد أخبر
الصحابة عنه ،

وكان ظهورة لطف من الله .. و البداية أن تميم الداري أخبر النبي صلى الله
عليه و سلم أنه رأه

بالجزيرة أبتهج النبي عليه الصلاة و السلام وفرح فرحاً شديداً، فقال وهو
ينقل للمسلمين النبأ :

" إجلسوا أيها الناس فإني لم أقم من مقامي هذا لفزعٍ ، ولكن تميم الداري
أتاني فأخبرني خبراً

منعني القيولة من الفرح و قرة العين.. فأحببت أن أنشر عليكم فرح نبيكم " .

كان ظهور الدجال لطف من الله كي تفقه هذه الأمة ( آخر الأمم ) لأنه خارج
منها لا محالة.

الكل يعلم أن للشيطان أعوان من الجن و الإنس و ذرية مختلفة يأتمرون بأمره و
يتصرفون

في كل ما يربط الإنسان بالدنيا و ما فيها بإظهار الباطل في صورة الحق ،
وتزيين القبيح في

صورة الحسن الجميل .

الدجال عضو بارز في مجموعة الشيطان ، فهو ( سر إبليس ) يعمل في تخصص واحد
يتلخص في

أنه ( أستاذ علم الفتن ) بلا منازع !


في صدر ا لإسلام كان العديد من الصحابة يعرفون المسيح الدجال ( صائف بن
صياد ) حق

المعرفة ، ولكن كان البعض متشكك فيه .. و المعرفة و الشك هي جوهر بن صياد .

فإن أبا موسى كان يعرف بالقطع أن المسيح الدجال هو ( ابن صياد ) .

قيل لسيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه : من هو المسيج الدجال
؟

قال : " صائف بن صياد "

وقال أبو ذر رضي الله عنه : لإن أحلف عشر مرات أن ابن صياد هو المسيح
الدجال أحبّ

الي من أن أحلف مرة واحدة أنه ليس به ، وذلك شيء سمعته من النبي صلى الله
عليه وسلم .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
troooman
*المدير العام*
avatar

بلدك : مصر ام الدنيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1109
نقاط : 34408
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: المسيح الدجال يوجد صوره   الثلاثاء 16 مارس 2010, 4:54 am

1-لو فرضنا أن
الدجال هو بشر, فرد واحد .كافر معاند محارب لله و لرسوله .
ثم نجد أن الله تعالى يسمح له بمشاركته في خاصة أفعاله .كالإحياء و الإماتة
, و إنبات نبات الأرض , و إنزال الغيث.

لوجدنا أنفسنا في مأزق رهيب .لأننا ببساطة سنجعل منه ندا لله تعالى .و هذا
شرك صريح.



اعلم يااخي الكريم
ان الله جعله ابتلاء واختبار لنا


والله سبحانه
وتعالى لايسأل عما يفعل ,,ونحن مسؤلون




لماذا
تعوذ النبي منه وقال واعوذ بك
من فتنة المسيح الجال




لانه يدّعِي
الدجالُ الربوبية، ومن أجل ذلك يأتي بأعمالٍ خارقة وأمورٍ مذهلة ليروّج بها
باطله ويفتن بها الناس !


1- يأمر السماء
فتمطر ، ويأمر الأرض فتنبت ، ويدعو البهائم فتتبعه ، ويأمر الأرض الخربة أن
تخرج كنوزها المدفونة فتستجيب وتتبعه هذه الكنوز !


حديث النواس بن سمعان
رضي الله عنه :”...فيدعوهم، فيؤمنون به ويستجيبون له ، فيأمر السماءَ
فتمطرُ، والأرضَ فتنبتُ ، فتروحُ عليهم سارحتُهم أطولَ ما كانت ذرىً ،
وأسبغـَه ضُروعاً ، وأمدَّه خواصِر ، ثم يأتي القومَ فيدعوهم ، فيردّون
عليه قولـَه ، فينصرفُ عنهم ، فيصبحون مُمْحِلين ليس بأيديهم شيءٌ من
أموالهم، ويمُرّ بالخرِبة ، فيقول لها : أخرجي كنوزك ، فتتبعُه كنوزها
كيعاسيب النحْل... ” مسلم












2-لو فرضنا أن
الدجال هو ابن صياد.للزم أنه لا يزال حيا منذ أكثر من

14 قرن من الزمن .
و هذا مخالف لسنن الله في خلقه.


و مخالف لصريح القرآن الكريم , الذي أخبرنا أن كل نفس ذائقة

الموت.
و أن الإنسان يبلغ أشده في الأربعين من عمره .


]جواب لسؤالك ستجده هنا


السؤال
:


قرأت
في بعض الأحاديث كلاما عن شخصية عجيبة ظهرت في عهد النبي صلى الله عليه
وسلم واسمه ابن صياد أو ابن صائد فمن هو هذا الرجل وما حقيقته ؟.




الجواب :


الحمد لله


ابن صياد اسمه : صافي ، وقيل عبد الله بن صياد أو صائد .



ن حقيقته . وقد عاش بعد النبي صلى الله عليه وسلم ثمّ
فُقِدَ ابن صياد يوم الحرّة .


قصة النبي صلى
الله عليه وسلم مع ابن صياد

حَدَّثَنَا عَبْدَانُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ عَنْ
يُونُسَ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ
أَنَّ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَخْبَرَهُ أَنَّ عُمَرَ
انْطَلَقَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَهْطٍ
قِبَلَ ابْنِ صَيَّادٍ حَتَّى وَجَدُوهُ يَلْعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ عِنْدَ
أُطُمِ بَنِي مَغَالَةَ وَقَدْ قَارَبَ ابْنُ صَيَّادٍ الْحُلُمَ فَلَمْ
يَشْعُرْ حَتَّى ضَرَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ لابْنِ صَيَّادٍ تَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ
فَنَظَرَ إِلَيْهِ ابْنُ صَيَّادٍ فَقَالَ أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ
الأُمِّيِّينَ فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَرَفَضَهُ وَقَالَ آمَنْتُ
بِاللَّهِ وَبِرُسُلِهِ فَقَالَ لَهُ مَاذَا تَرَى قَالَ ابْنُ صَيَّادٍ
يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ خُلِّطَ عَلَيْكَ الأَمْرُ ثُمَّ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي قَدْ خَبَأْتُ لَكَ خَبِيئًا فَقَالَ
ابْنُ صَيَّادٍ هُوَ الدُّخُّ فَقَالَ اخْسَأْ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ
فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دَعْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ
أَضْرِبْ عُنُقَهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِنْ يَكُنْهُ فَلَنْ تُسَلَّطَ عَلَيْهِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْهُ فَلا خَيْرَ
لَكَ فِي قَتْلِهِ وَقَالَ سَالِمٌ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُمَا يَقُولُ انْطَلَقَ بَعْدَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ إِلَى النَّخْلِ الَّتِي فِيهَا
ابْنُ صَيَّادٍ وَهُوَ يَخْتِلُ أَنْ يَسْمَعَ مِنْ ابْنِ صَيَّادٍ
شَيْئًا قَبْلَ أَنْ يَرَاهُ ابْنُ صَيَّادٍ فَرَآهُ النَّبِيُّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُضْطَجِعٌ يَعْنِي فِي قَطِيفَةٍ لَهُ
فِيهَا رَمْزَةٌ أَوْ زَمْرَةٌ فَرَأَتْ أمُّ ابْنِ صَيّادٍ رَسُولَ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَتَّقِي بِجُذُوعِ
النَّخْلِ فَقَالَتْ لابْنِ صَيَّادٍ يَا صَافِ وَهُوَ اسْمُ ابْنِ
صَيَّادٍ هَذَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَثَارَ ابْنُ
صَيَّادٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ
تَرَكَتْهُ بَيَّنَ . رواه البخاري 1355

قَوْله : " أُطُم "
بِضَمَّتَيْنِ بِنَاء كَالْحِصْنِ .

وَ " مَغَالَة "
بَطْن مِنْ الأَنْصَار ,

وَقَوْله "
فَرَفَضَهُ " أَيْ تَرَكَهُ ,

وكان النبي صلى
الله عليه وسلم يُرِيد أَنْ يَسْتَغْفِلهُ لِيَسْمَع كَلامه وَهُوَ لا
يَشْعُر .

قَوْله : ( لَهُ
فِيهَا رُمْزَة أَوْ زُمْرَة ) وفي رواية زَمْزَمَة

بِمَعْنَى
الصَّوْت الْخَفِيّ , أو تَحْرِيك الشَّفَتَيْنِ بِالْكَلامِ ، أو الكلام
الغامض .

يُنظر فتح الباري
شرح الحديث المتقدّم في كتاب الجنائز من صحيح البخاري

*هل ابن صياد هو
الدجال الأكبر ؟

في الحديث السابق -
الذي فيه بعض أحوال ابن صياد وامتحان النبي صلى الله عليه وسلم له - ما
يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان متوقفاً في أمر ابن صياد ، لأنه
لم يُوحَ إليه أنه الدجّال ولا غيره . وكان كثير من الصحابة يظنون أن ابن
صياد هو الدجال . وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنهما يحلف أنه الدجال بحضرة
النبي صلى الله عليه وسلم وحضرة الصحابة ، ولم ينكر عليه النبي صلى الله
عليه وسلم ذلك . ففي الحديث عن محمد بن المنكدر قال : " رَأَيْتُ جَابِرَ
بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَحْلِفُ بِاللَّهِ أَنَّ ابْنَ الصَّائِدِ
الدَّجَّالُ . قُلْتُ : تَحْلِفُ بِاللَّهِ ؟ قَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ
عُمَرَ يَحْلِفُ عَلَى ذَلِكَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَلَمْ يُنْكِرْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
" رواه البخاري برقم 6808 .

وقد حصلت لابن عمر
قصّة عجيبة مع ابن صائد وردت في صحيح الإمام مسلم عن نَافِعٍ قَالَ لَقِيَ
ابْنُ عُمَرَ ابْنَ صَائِدٍ فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ فَقَالَ لَهُ
قَوْلا أَغْضَبَهُ فَانْتَفَخَ حَتَّى مَلأَ السِّكَّةَ فَدَخَلَ ابْنُ
عُمَرَ عَلَى حَفْصَةَ وَقَدْ بَلَغَهَا فَقَالَتْ لَهُ رَحِمَكَ اللَّهُ
مَا أَرَدْتَ مِنْ ابْنِ صَائِدٍ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّمَا يَخْرُجُ مِنْ غَضْبَةٍ
يَغْضَبُهَا . صحيح مسلم 2932

وبالرغم من ذلك
فقد كان ابن صياد لما كبر يحاول الدّفاع عن نفسه ويُنكر أنه الدّجال ويُظهر
تضايقه من هذه التهمة ، ويحتج على ذلك بأن ما أخبر به النبي صلى الله عليه
وسلم من صفات الدجال لا تنطبق عليه .

ففي الحديث عن أبي
سعيد الخدري رضي الله عنه قال : " خَرَجْنَا حُجَّاجًا أَوْ عُمَّارًا
وَمَعَنَا ابْنُ صَائِدٍ ، قَالَ : فَنَزَلْنَا مَنْزِلا فَتَفَرَّقَ
النَّاسُ وَبَقِيتُ أَنَا وَهُوَ ، فَاسْتَوْحَشْتُ مِنْهُ وَحْشَةً
شَدِيدَةً مِمَّا يُقَالُ عَلَيْهِ ، قَالَ : وَجَاءَ بِمَتَاعِهِ
فَوَضَعَهُ مَعَ مَتَاعِي . فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ ؛ فَلَوْ
وَضَعْتَهُ تَحْتَ تِلْكَ الشَّجَرَةِ . قَالَ : فَفَعَلَ . قَالَ :
فَرُفِعَتْ لَنَا غَنَمٌ فَانْطَلَقَ فَجَاءَ بِعُسٍّ - قدح كبير - فَقَالَ
: اشْرَبْ أَبَا سَعِيدٍ ، فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ وَاللَّبَنُ
حَارٌّ - مَا بِي إِلا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَشْرَبَ عَنْ يَدِهِ أَوْ
قَالَ آخُذَ عَنْ يَدِهِ - فَقَالَ : أَبَا سَعِيدٍ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ
آخُذَ حَبْلًا فَأُعَلِّقَهُ بِشَجَرَةٍ ثُمَّ أَخْتَنِقَ مِمَّا يَقُولُ
لِي النَّاسُ ، يَا أَبَا سَعِيدٍ مَنْ خَفِيَ عَلَيْهِ حَدِيثُ رَسُولِ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا خَفِيَ عَلَيْكُمْ مَعْشَرَ
الأَنْصَارِ أَلَسْتَ مِنْ أَعْلَمِ النَّاسِ بِحَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ أَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ كَافِرٌ وَأَنَا مُسْلِمٌ ؟
أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
هُوَ عَقِيمٌ لا يُولَدُ لَهُ وَقَدْ تَرَكْتُ وَلَدِي بِالْمَدِينَةِ ؟
أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
لا يَدْخُلُ الْمَدِينَةَ وَلا مَكَّةَ وَقَدْ أَقْبَلْتُ مِنْ
الْمَدِينَةِ وَأَنَا أُرِيدُ مَكَّةَ ؟ قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ :
حَتَّى كِدْتُ أَنْ أَعْذِرَهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي
لأَعْرِفُهُ وَأَعْرِفُ مَوْلِدَهُ وَأَيْنَ هُوَ الآنَ . قَالَ : قُلْتُ
لَهُ تَبًّا لَكَ سَائِرَ الْيَوْمِ " رواه مسلم برقم 5211 . وقال ابن صياد
في رواية : " أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْلَمُ الآنَ حَيْثُ هُوَ
وَأَعْرِفُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ . وَقِيلَ لَهُ : أَيَسُرُّكَ أَنَّكَ ذَاكَ
الرَّجُلُ ؟ فَقَالَ : لَوْ عُرِضَ عَلَيَّ مَا كَرِهْتُ " رواه مسلم برقم
5210 .

وقد التبس على
العلماء ما جاء في ابن صياد ، وأشكل عليهم أمره ، فمن قائل أنه الدجال ،
ومنهم من يقول أنه ليس الدجال . ومع كل فريق دليله ، فتضاربت أقوالهم
كثيراً ، وقد اجتهد ابن حجر في التوفيق بين هذه الأقوال ، فقال : " أقرب ما
يجمع به بين ما تضمنه حديث تميم وكون ابن صياد هو الدجال : أن الدجال
بعينه هو الذي شاهده تميم موثوقاً ، وأن ابن صياد هو شيطان تبدّى في صورة
الدجال في تلك المدة ، إلى أن توجه إلى أصبهان فاستتر مع قرينه ، إلى أن
تجيء المدة التي قدّر الله تعالى خروجه فيها ، فتح الباري ( 13 / 328 ) .

وقيل إنّ ابن صياد
هو دجّال من الدّجاجلة وليس هو الدّجال الأكبر . والله تعالى أعلم.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسيح الدجال يوجد صوره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشامل سات :: * المنتدي الاسلامي * :: المنتدي الاسلامي العام-
انتقل الى: