ورد أن يوم الجمعة خير أيام الأسبوع، فعن أبي هريرة
رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (خير يوم طلعت فيه
الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم عليه السلام وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها
ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة ) رواه مسلم وابو داود والنسائي
والترمذي وصححه.
* الدعاء فيه: ينبغي الاجتهاد في الدعاء آخر ساعه
من يوم الجمعة، فعن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله
عليه وسلم قال: (إن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز
وجل فيها خيرا إلا أعطاه إياه وهي بعد العصر) رواه أحمد وقال العراقي صحيح.
*
استحباب كثرة الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الجمعة
ويومها: فعن أوس ابن أوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : (من أفضل أيامكم يوم الجمعة : فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة
وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي ) قالوا: يا
رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت *؟ فقال: ( إن الله عز وجل حرم
على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ) رواه الخمسة إلا الترمذي.
*
استحباب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلته: عن أبي سعيد الخدري أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال: (من قرا سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له النور
ما بين الجمعتين)رواه النسائي والبيهقي والحاكم .
فضائل الجمعه باختصار شديد جدا جدا
يُكتَب له بكل خطوة إلى الجمعة أجرُ صيامِ سنةٍ وقيامها :
: الدليل
عَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(
مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَغَسَّلَ وَبَكَّرَ وَابْتَكَرَ
وَدَنَا وَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا
أَجْرُ سَنَةٍ صِيَامُهَا وَقِيَامُهَا )
- تكفير ما بين الجمعة والجمعة السابقة :
نْ
اغْتَسَلَ ثُمَّ أَتَى الْجُمُعَةَ فَصَلَّى مَا قُدِّرَ لَهُ ثُمَّ
أَنْصَتَ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْ خُطْبَتِهِ ثُمَّ يُصَلِّي مَعَهُ غُفِرَ
لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى وَفَضْلُ ثَلَاثَةِ
أَيَّامٍ )
- أجر صلاة الجمعة موقوف على الإنصات :
أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( إِذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَنْصِتْ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ فَقَدْ لَغَوْتَ ) رواه البخاري (934) ومسلم (851)
4- من أنصت له كفلان من الأجر :
خطب علي بن أبي طالب في الكوفة فكان في خطبته :
(
فَإِذَا جَلَسَ الرَّجُلُ مَجْلِسًا يَسْتَمْكِنُ فِيهِ مِنْ
الِاسْتِمَاعِ وَالنَّظَرِ فَأَنْصَتَ وَلَمْ يَلْغُ كَانَ لَهُ كِفْلَانِ
مِنْ أَجْرٍ ، فَإِنْ نَأَى وَجَلَسَ حَيْثُ لَا يَسْمَعُ فَأَنْصَتَ
وَلَمْ يَلْغُ لَهُ كِفْلٌ مِنْ أَجْرٍ ، وَإِنْ جَلَسَ مَجْلِسًا
يَسْتَمْكِنُ فِيهِ مِنْ الِاسْتِمَاعِ وَالنَّظَرِ فَلَغَا وَلَمْ
يُنْصِتْ كَانَ لَهُ كِفْلٌ مِنْ وِزْرٍ )
يعنى لو انت ما تكلمتش وقولت للى جنبك اسكت عشان تاخد ثواب هتكون ضيعت ثواب جمعتك زيه بالظبط