الباشا. فارس المنتدي
بلدك : الجنس : عدد المساهمات : 42 نقاط : 51417 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 02/11/2010 العمر : 42
| موضوع: طرق تصليح جميع اعطال الريسيفر السبت 22 يناير 2011, 1:31 pm | |
| أليكم الطريقة الصحيحة لاصلاح جميع الرسيفرات بدون مشاكل طرق اصلاح اعطال البور طرق اصلاح أعطال التيونر طرق أصلاح اعطال الاشارة
طرق اصلاح اعطال الصوت طرق اصلاح اعطال الصورة طرق اصلاح اعطال الفلاشة
وطرق اصلاح اعطال الريموت طرق اصلاح اعطال تقطيع الصورة عندما يعطل الريموت كنترول كيف يمكنك اصلاحة أتبع الخطوات آلاتية لتعرف أعطال الريموت
1- قاطع تماما 2- يعلق ويعمل من وقت إلى أخر 3-بعض الأزرار تعمل والبعض الأخر لا يعمل 4-بعض الأزرار ثقيلة عند الضغط عليها لا تستجيب على الجهاز 5-وقوع الريموت في الماء طريقة الإصلاح العطل قاطع تماما
أسباب العطل 1-تلف البطارية تجعل الريموت لا يعمل تماما بدل البطارية بجديد ثم جرب الريموت وسوف يعمل 2-فك غطاء الريموت انظر داخلة سوف تجد كرستالة صغيرة دائما ما تحمل رقم 455 بدل الكرستالة بجديد وجرب الريموت وسوف يعمل 3-تلف لمبة الأشعة ليد غير اللمبة مع مراعاة الاتجاه الصحيح عند الخلع والتراكيب 4-صدى وأكسدة في السوستة في مكان البطارية عليك تنظيف الأكسدة وغير البطارية بجديد وسوف يعمل العطل يعلق ويعمل من وقت إلى أخر السبب 1- عدم ملامسة البطارية في مكانه الصحيح يسبب هذا العطل 2-فك أحدة إطراف اللمبة ألليد للأشعة عليك التأكد ولحام الإطراف جيدا 3-فك احد أطراف الكريستال نتيجة اصتدامة على الارض غير الكريستال بجديد مع مراعاتك الرقم الذي عليها ودائما ما تحمل رقم 455 العطل بعض الأزرار تعمل والبعض الأخر لا يعمل السبب 1- ضعف البطارية يسبب هذا العطل غير البطارية بجديد فيعمل جيدا 2- فك أحدى أطراف الاى سي الخطوط الداخلية فتفصل مجموعة من الزراير ولا تعمل لتصليح هذا العطل فك الريموت انظر إلى الاى سي جيدا تأكد أولا أنة لا يوجد شرخ في لوحة الريموت هات كاوية اللحام وقم بلحام الاى سى طرف طرف حتى النهاية وتأكد عند اللحام أن جميع أطراف الاى سي جيدة وغير ملا مسة لبعض وركب الريموت وسوف يعمل العطل بعض الأزرار ثقيلة عند الضغط عليها لاستجيب على الجهاز السبب 1-تركم بعض الأوساخ والأتربة داخل الريموت تمنع بعض الأزرار من العمل نظف الريموت جيدا طريقة التنظيف فك غطاء الريموت نظف الريموت بقطعة قماش وكولونيا جيدا وجفف الريموت جيدا وركبة وسوف يعمل كل الأزرار
ومن أهم أعطال الأزرار هذا العطل هام جدا 3- من كثرت التكرار والضغط تتلف بعض أزرار جلدت الريموت وخصوصا المادة الكربونية التي عليها لتصليح هذا العطل
حدد الأزرار التي لا تعمل فك الجلدة لريموت وطلعها واقلبها أمامك انظر إلى المادة الكربونية التي على رأس كل زورا ر حد الأطراف العاطلة بعد ذلك هات أنبوبة لزق شعلة صغيرة حط على الأزرار التي لا تعمل نقطة صغير من اللذق واترك الجلدة 3 دقائق هات ورقة من الالمونيا الذي يستعمل في لف الأطعمة قص بمقص دوائر صغيرة جدا على مقاس رأس كل زورا ر ثم اللذق الدوائر الالمونيا على الأزرار التي لا تعمل التي عليها اللذق وأضغط عليه جيدا وركب الريموت وسوف يعمل كل الأزرار الجديدة أحسن من الأصل العطل وقوع الريموت في الماء طريق الإصلاح فك الريموت طلع جلدة الريموت نظفها بقطنةوكولونيا وأتركها تجف هات فرشات اسنان وأستعمل في التنظيف الكولونيا نظف اللوحة جيدا فرشة الآسنان ونظف الاى سي أترك اللوحة تجف لمدة ساعة وبعدها ركب الريموت وغير البطارية بجديد وجرب الريموت وسوف يعمل أصلاح عطل ر يموت النوكيا العطل لا يعمل نهائي 1- غير البطارية الموجودة داخل الريموت بجديدة حتى لو كنت أشريت البطارية من مدة قريبة جدا 2- فك الغطاء أنظر داخل الريموت تأكد أنة لايوجد شرخ في اللوحة الداخلية لريموت ثم
أنظر إلى الاى سي احتمال وجود بعض الإطراف فكة لحامها أنكأن ذلك عليك لحام كافة أطراف الاى سي التي فكة من مكانها هات كاوية اللحام وقم بلحام الاى سي طرف طرف حتى النهاية وتأكد عند اللحام أن جميع أطراف الاى سي جيدة وغير ملا مسة 3- عليك النظر إلى أطراف لحام اللمبة ليد ألأشعة أحتمال وجود أحدى الإطراف فك اللحام قم باللحام أطراف لمبة الأشعة جيدا 4-نظف الريموت جيدا بقطة من القماش وكولونيا لتنظيف وجفف الريموت من الكولونيا جيدا ثم ركب الريموت وسوف يعمل أهم الاعطال عطل دائرة البوربريسيفر الهيوماكس اليوم سوف يتم شرح لطريقة أصلاح دائرة البور لريسيفر الهيوماكس وهذا العطل ساري على دوائر بور الهيوماكس 5000 و5100 و5300 و5400وحتى آخرة عند ارتفاع التيار الكهربائي المفاجأ أثناء تشغيل الريسيفر أو حدوث شوط في الكهرباء أو ما شابة ذلك تتعطل دائرة البور لتعرف كيفية أصلاح دائرة البور اتبع الخطوات آلاتية بكل دقة لتعرف القطع التي تتعطل وكيف يمكنك أصلاح العطل عند فك غطاء الريسيفر والنظر داخلة على لوحة البور
أنظر إلى أول شي وهو الفيوز هل الفيوز قاطع أم لا ا العطل الأول الفيوز سليم ولا يوجد بور في خارج للريسيفر عليك تغيير القطع آلاتية حسب الرسم الموضح
القطعة رقم 4 وهى البقة ومكثف التمرير والقطعة رقم 5 وهى زنر الحماية
والقطعة رقم 7 وهى موحد سليكون تمرير التيار وفى حالة تلف وانتفاخ مكثف التنعيم رقم 1 عليك تغيير وقيمة 400 فولت على 150 ميكروفارات وفى بعض الحالات النادرة لهذا العطل يتم تغيير ترانزستور البور القطعة رقم 3 وهو رقمها كا الاتى M10380 وسوف يعمل البور دون مشاكل ومن أول مرة العطل الثاني شورط كامل والفيوز محترق والبور قاطع والكثيف التنعيم منفجر وليمكنك أصلاح هذا العطل عليك تغيير القطع آلاتية بكل دقة القطعة رقم 1 وهى مكثف التنعيم وقيمة 400 فولت على 150 ميكروفارات القطعة رقم 2 وهم أربع موحدات السيلكون لتوحيد التيار الداخل القطعة رقم 3 وهى ترانزيستور البور ويحمل رقم M10380 القطعة رقم 4 وهى مكثف وبفة التمرير وسوف تجد عليها قيمة القطعة رقم 5 وهى زنر الحماية وسوف تجد علية قيمة القطعة رقم 7 وهى سيلكون تمرير التيار القطعة رقم 8 مقاومة الحمل وستجد عليها قيمتها بالألوان القطعة رقم 6 وهى خلية العازل الضوئى
وظبط التزام البور وقيمتها PC317 ثم ركب فيوز جديد 2 أمبير وشغل الريسيفر وسوف يعمل جميع القطع المرقم 1و2 و3 و4 و5 و 6 و7 سوف تجد توضيحا لها في الرسم المرفق تحياتي لجميع و الحل الوحيد يوجد داخل الجهاز اىسى يحمل رقم c24LC128وهو اىسى 8 أطراف ويحمل ذاكرت الجهاز وهو مهنج اذهب إلى فني وقم بفك أحدى جانبي الاى سي بدقة ثم اعد تشغيل الجهاز مرة آخرة كا العادي خالص سوف يعمل ويحمل النايل سات من جديد بعدها قم بإرجاع الجهاز عن طريق الريموت إلى المصنع وانتظر سوف يطول الرجوع الى المصنع شونة ولكن انتظر حتى يتم الرجوع ويبدأ في التحميل من جديد قم بفصل الكهرباء وإرجاع الاى سي لوضع الاصلى مع مرعات إن يكون لحام الاىسى جيد ونظيف بعدها شغل الجهاز من جديد وتنتهي المشكلةطريقة اعطال الصوت والصورة ودى بقى اعطال الصوت والصوره
من أعطال الريسيفر عطل قاطع ألوان العطل 0 الصورة تظهر أبيض وأسود ولا يوجد صوت مع تقطع في الألوان وتشويش في خرج الصوت
طريقة أصلاح العطل جميع الريسيفرات الديجتال توجد بها قائمة تسمى قائمة نظام التشغيل ويوجد داخل هذة القائمة قائمة آخرة تسمى قائمة الخرج للصورة UHF وهى قائمة تظبيط الخرج للصورة والصوت وعند الدخول على هذة القائمة سوف تجد نظام الخرج الذي يعمل على خرج الصورة على التردد المناسب وهو يعمل من 21 إلى 69 بنظام UHF ويوجد مع القائمة نظام التشغيل بال جى سيكام ناتسك واتوماتيك ندخل على هذة القائمة ونختار بال جى أو اتوماتيك ونضغط OK ثم نخرج وسوف تنتهي المشكلة تماما وتعود الصورة لحالتها الطبيعية وكذلك الصوت طريقة اصلاح عطل ظهور الصورة ابيض واسود فى ريسيفرات الدجتال العطل الصورةتظهر ابيض واسود ولا يوجد بها ألوان عند حدوث هذا العطل في اى ريسيفر ديجتال رغم ظبط جميع الأنظمة والتعدادات يكون العطل ناتج عن تلف الكريستال السالستين والتي تختلف من حيث الرقم من جهاز إلى أخر وهى تحمل الرقم 27.000MHZ او 35.000MHZ وهى كريستالة مريعة عبارة عن أربع أطراف كما في الصورة الموضحة وعند تغيير هذة الكريستال ينتهى هذا العطل وتظهر الألوان من جديد اعطال التيونرفى الهيوماكس العطل قاطع اشارة من اعطال ريسفر الهيوماكس عطل قاطع الاشارة وهذا العطل دائما ما يكون ناتج عن عدم ظبط الطبق الدش على القمر تمام او ناتج عن الريسفير ويكون العطل فى البور الخاص LNB قاطع من التيونر وأضعف نقطة ممكن تقطع البور عن التيونر هى وجود ريلاى بجانب التيونر لونة أزرق كما فى الصورة وهو الريلاى الذى يغذى التيونر ببور LNB وعن قطع البور عن LNB يكون الريلاى هو السبب وفى هذة الحالة لابد من تغير الريلاى بجديد والصورة المرفقة توضح مكان الريلاى فى الدائرة لجهاز الهيوماكس اعطال وحدة التحريك العطل قاطع عداد الارقام من اعطال وحدات التحريك دائما عطل عدم استجابة الوحدة للتحريك وتعطى رقم E2على الشاشة لها وهذا العطل يسمى قاطع عداد التحريك وتوجد دائما خلية ضوئية رقم PC317 تتحكم فى العداد ونتيجة تلركيب الاسلاك بطريقة خطي تتلف الخلية الحساسة للعداد رقم PC317 مما تسبب هذا العطل والصورة المرفقة توضح مكان وجود الخلية فى وحدة التحريك وعند تغير الخلية التالفة باخرة جديدة وتركب وحدة التحريك بطريقة سليمة ينتهى العطل وتعمل الارقام كيف يحدث العطل يحدث العطل فى اغلب الاحيان عند ترجيع الجهاز لوضع المصنع واعادت برمجة الجهاز من جديد ومن المعروف فى ريسيفرات البالكوم الديجتال عند الرجوع الى برمجة المصنع نقوم بظغط على المفتاحين الاماميين للجهاز وحط فيشة الكهرباء فيقوم الريسيفربرجوع الى برمجة المصنع ولتجهيز الريسيفر للعمل ندخل على قائمة الدول واختيار الدولة ثم نضغط OKوOKوننتظر القائمة الاقمار التى تعمل فى الدولة التى اخترتها ولكن يحدث ما لا يتوقعة احد حيث تظهر شاشة سوداء ولا يوجد قائمة اقمارويتوقف الريموت عن العمل وفى هذة الحالة تكون الفلاشة فقدت البرنامج والغريب ان كان الجهاز شغال قبل الترجيع لوضع المصنع ولكن لاجدال فى تلف البرنامج للفلاشة وحتى يتم اصلاح هذا العطل يتم فك الفلاشة من الجهاز واعادة البرنامج لها من جديد واعادة تركبها للجهاز وهذة صور توضح مكان وجود الفلاشة فى الريسيفر ويوجد نوعين من فلاشات البالكوم الاول AT29CO40A والثانى TA28CO4OA والغريب ان الجهاز واللوحة الداخلية واحدة ولكن لاينفع تركيب الفلاشة 28 مكان 29 من أعطال الريسيفر عطل قاطع صوت فى خرج الار اف فى الريسيفر العطل 0 ولا يوجد صوت طريقة أصلاح العطل جميع الريسيفرات الديجتال توجد بها قائمة تسمى قائمة نظام التشغيل
ويوجد داخل هذة القائمة قائمة آخرة تسمى قائمة الخرج للصورة UHF وهى قائمة تظبيط الخرج للصورة والصوت وعند الدخول على هذة القائمة سوف تجد نظام الخرج الذي يعمل على خرج الصورة على التردد المناسب وهو يعمل من 21 إلى 69 بنظام UHF ويوجد مع القائمة نظام التشغيل بال جى سيكام ناتسك واتوماتيك ندخل على هذة القائمة ونختار بال جى أو اتوماتيك ونضغط OK ثم نخرج وسوف تنتهي المشكلة تماما وتعود الصورة لحالتها الطبيعية وكذلك الصوت من اعطال الريسيفرات عطل ريسيفر الجلاكسس 600 بتاع ART القديم من الاعطال الشائعة عطل التهنيج عند البحث وظهور رسالة خطي ويكتب على الشاشة للريسيفر خطي 80--50 ويعيد البحث ثم يكتب هذا الرقم مرة اخرة ولا يقبل الريموت ولا يدخل على قائمة المنيو للتعديل الباقة طريقة اصلاح العطل
فك غطاء الريسيفر انظر الى التيونر وهو راكب فى اللوحة بسوكت يمكن خلعة وتركيبة بمنتى السهولة قم بفك التيونر وخلعة من السوكت وصل الريسيفر فى الكهرباء بدون التيونر وانتظر حتى ظهور البيانات ادخل منيو عدل الباقة الاساسية
ادخل الباقة رقم 12034 افقى او 11996 افقى اخرج واسحب الفيشة ركب التيونر كما كان على السوكت وخلى بالك وانت بتركب التيونر على السوكت ان يكون التركيب سليم وجميع اطراف التيونر واصلة مع السوكيت طريقة حل هذه المشكلة مع موتور 24 بوصة ووحدة تحريك P ظهور هذة الرسالة معنها ان يوجد عطل بين اتصال الوحدة مع المتور
الاحتملات الممكن حدوثها وتسبب هذا العطل هى 1- ام ان يكون الطبق مع زيادة حركة المتور وصل الى اقصى حدودة الزراع مقلوب ولا يستطيع الرجوع وكتب هذة الرسالة الخطي 2- او يوجد احد الاسلاك فاصل اما ان يكون فى علبة المتور او الوحدة تاكد من وصول الاسلاك كلها بشكل صحيح 3- ايضا عليك الكشف بنفسك والتاكد من سلامة السلك الواصل من المتور الى وحدة التحريك وانة لايوجد فية اى قطع او تلف 4- فى حالت وجود السلك سليم وجميع التوصلات راكبة بشكل صحيح بيكون العطل فى السينتور المركب فى المتور والسينتور عبارة عن مفتاح حساس يعمل بمجال المغناطيسى وتجدة بداخل علبة المتور ومركب علية مغناطيس مدور صغير قك المغناطيس وخلى بالك المغناطيس لة عدلة واتجاه فى التركيب يجب مراعات هذا عند فكة وتركيبة بعد فك علبة المتور بتجد سونتور عبارة عن شريحة بلاستيك خارج منها طرقين من السلك ولتصليح السونتور الحساس اخبط او اضرب علية برأس المفك عددة مرات على الغلاف البلاستيك لة ثم قم بتركيبة مرة اخرى 5 - الاحتمال الاخير والممكن حدوثة هو تلف القطعة المسؤلة عن العدد والتحريك بوحدة التحريك وتسمى العازل الضوئى او الفتو كبلر pc317 وهى المسؤلة عن انتظام حركة المتور وتلفها يادى الة هذا العطل ويجد تغيرها بجديد وهى اخر حاجة ممكن تشوك فى تلفها بعد فحص جميع الاجزاء و التوصلات التى تكلمنا فيها | |
|
heshamdsh
بلدك : الجنس : عدد المساهمات : 1109 نقاط : 60923 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 27/01/2009
| |
شقراء عضو نشيط
بلدك : الجنس : عدد المساهمات : 5 نقاط : 48905 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 03/07/2011 العمر : 43
| موضوع: رد: طرق تصليح جميع اعطال الريسيفر الثلاثاء 12 يوليو 2011, 8:42 pm | |
| والله انت الكريم الاعطاء كانك حاتو الطائي | |
|